الأحد، 13 أكتوبر 2013

نساء خالدات


1 ـ خديجة بنت خويلد رضي الله عنها :
خديجة بنت خويلد القرشية الأسدية رضي الله عنها وأرضاها ، إمرأة لا توفي قدرها سطور قليلة. ومن يستطيع أن يوفي وصف سيدة من سيدات نساء أهل الجنة.

عاشت السيدة خديجة رضي الله عنها بمكة وكانت إمرأة حباها الله العقل والحكمة وآتاها الثروة. مات والدها مبكراً وكان ذا شرف ووجاهة.

تزوجت في مقتبل شبابها من رجلين من سادات العرب وإنشغلت بعد ذلك تدير تجارة ضخمة شأنها شأن أثرياء قريش.

إستأجرت من يخدمها من الرجال الكثير ليديرون قوافلها التجارية ووقع إختيارها أخيراً على شاب أشتهر في مكة بلقب الأمين ؛ إنه محمد بن عبدالله.

وقع هذا الإختيار قبل البعثة النبوية ورسول الله قد ناهز الخامسة والعشرين سنة.

بعد ذلك جاء الزواج المبارك الذي جمع بين تلك السيدة الفاضلة وبين خير البشر أجمعين وكان من ثمرة هذا الزواج الأبناء القاسم وعبد الله وزينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة رضوان الله عليهم جميعاً.

كان للسيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها مواقف رائعة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد آمنت به وآزرته وواسته بمالها وبكل ما تملك.

تروي لنا كتب السيرة النبوية هذه العبارة الخالدة التي قالتها السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها للرسول صلى الله عليه وسلم يوم جاءها فزعاً مما رأى في غار حراء ، فقد قالت له: كلا والله لا يخزيك الله أبداً ، فوالله إنك لتصل الرحم ، وتصدق الحديث ، وتحمل الكلّ ، وتكسب المعدوم ، وتقري الضيف ، وتعين على نوائب الحق".

عبارات خالدة لا تقولها إلا إمرأة صادقة ، رضي الله عن خديجة بنت خويلد وأرضاها.

عاشت خديجة رضي الله عنها كأفضل ما تعيش زوجة مع زوجها حتى حانت وفاتها وكان ذلك قبل الهجرة بثلاث سنوات في عام أطلق عليه عام "الحزن" حيث فقد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أقرب الناس لقلبه وأكثرهم له نصرة وتأييد.

لم ينسى الرسول صلى الله عليه وسلم خديجة رضي الله عنها حتى بعد وفاتها ، ومن للوفاء مثل محمد صلى الله عليه وسلم ، هو الوفي وهو أفضل الناس خلقاً.

تروي لنا كتب السيرة النبوية شواهد كثيرة على وفاء الرسول صلى الله عليه وسلم لخديجة وزمان خديجة حتى أنه عندما يذبح الشاة يقطعها أعضاء ويبعث منها إلى صديقات خديجة ، وعندما كانت تخاطبة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وعن أبيها في ذلك كان يجيبها: "إنها كانت ، وكانت ، وكان لي منها ولد".
اللهم إرض عن خديجة وإجمعنا بها وبصحابة رسولك صلى الله عليه وسلم في الجنة.
...........................................

2 ـ عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما :
هي عائشة ، الصديقة بنت الصديق ، والدها هو أبوبكر رضي الله عنه ، أفضل الأمة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم والرجل الذي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب ، لذا كان رفيقه في هجرته للمدينة.

ولدت عائشة بعد البعثة النبوية بأربع سنوات على أرجح الأقوال وعاشت في بيئة تحب الله ورسوله ، فقد كان أبو بكر رضي الله عنه يحب الرسول حتى قبل البعثة وكان هو من أول من آمن به من الرجال بعد البعثة.

لذا نما في قلب عائشة الطفلة حب الله ورسوله وترعرت على الإيمان والتصديق برسول الله صلى الله عليه وسلم فكانت بحق صديقة بنت صديق.

تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم وهي إبنة ست سنوات وكان هذا قبل الهجرة ولم يدخل بها إلا بعد الهجرة وهي في سن التاسعة من العمر.

بمقاييس هذا الزمن تعتبر إبنة التاسعة طفلة ، لكن عائشة كانت تعيش في زمن غير هذا الزمن وما كان حتى الرجال في ذلك الزمن مثل زماننا هذا ، فلا البيئة ولا النظرة للحياة ولا البنية الجسمية سواء.

كانت عائشة زوجة إختارها الله لرسوله صلى الله عليه وسلم لدواعي التبليغ والدعوة ولما قدٌر الله ، فكانت نعم الزوجة التي نقلت للبشرية كل ما صنع وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتها لتعلمه للناس.

أحبت عائشة رسول الله صلى الله عليه وسلم وبادلها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الحب بحب أكبر ، فقد كانت أحب نسائه لقلبه.

عاشت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها كزوجة تعين رسول الله صلى الله عليه وسلم في أمور الدعوة وتنقل عنه الأحاديث والتي تجاوزت الألفين حديث.

ورد الكثير من الأحاديث عن فضل عائشة رضي الله عنه وورد الكثير عن علمها وزهدها وحبها لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم.

تروي لنا مصادر التاريخ الإسلامي هذه القصة لأم المؤمنين عاشة رضي الله عنها:

عندما نزلت آية التخيير لزوجات الرسول صل الله عليه وسلم (يَا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحاً جميلا .... الآية)، طلب منها الرسول صلى الله عليه وسلم أن تستأمر والديها في التسريح من رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان ردها رضوان الله عليها: أفي هذا أستأمر أبوي؟ فإني أريد الله ورسوله والدار الأخرة.
فرح رسول الله صلى الله عليه وسلم بردها وكان هو الرد الذي رددته زوجاته الأخريات رضوان الله عليهن جميعاً.

في حياة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها الكثير من المواقف السعيدة التي لا تستوعبها هذه المقالة القصيرة غير أن بها ما شابها من منغصات و كان أشدها إيلاماً عليها هو حادثة الأفك التي برأها الله منها من فوق سبع سموات وأنزل فيها قرآناً يتلى إلى يوم القيامة ، فرضي الله عن عائشة وأرضاها.

اولا يكفيها فخراً أن مات رسول الله صلى الله عليه وسلم ورأسه على صدرها.

عاشت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم حوالي خمسين عاماً وتوفيت وكان عمرها سبعاً وستين سنة وكان ذلك في السنة التاسعة والخمسن للهجرة على أرجح الأقوال ودفنت بالبقيع في المدينة.

اللهم إرض عن عائشة وإجمعنا بها وبصحابة رسولك صلى الله عليه وسلم في الجنة.

أختتم بأن اسأل الله ان يوالي من والاها وأن يعادي من عاداها.
...........................................

3 ـ هند بنت أبي أمية رضي الله عنها :
هند بنت أبي أمية حذيفة بن المغيرة المخزومية القرشية وأشتهرت بأم سلمة.
هي من بني مخزوم ، البطن الشهير من قريش وإبنة عم خالد بن الوليد رضي الله عنه.

أسلمت مبكراً هي وزوجها أبي سلمة عبدالله بن عبد الأسد المخزومي رضوان الله عليهما ونالها ما نال المسلمين الأوائل من الأذي والتنكيل من قريش ، بعدها هاجرت مع زوجها والبعض من الذين أُذن لهم بالهجرة إلى الحبشة فارة بدينها ، وهنا نالت فضل الهجرة في سبيل الله.

وعندما أذن الله للرسول صلى الله عليه وسلم بالهجرة للمدينة ، هاجر زوجها عبدالله رضي الله عنه إلى المدينة ، ولكن قومها منعوها من اللحاق به ، وزاد عليها الأمر صعوبة أن أخذ بني زوجها ، وهم بني أسد ، ولدها منها.

هنا عانت أم سلمة رضي الله عنها معاناة شديدة حيث عاشت بألم البعد عن الزوج والولد.
رق بني أسد لحالها فأعادوا إليها إبنها ، عندها لم تتوانى وجهزت رحلها للحاق بالزوج في المدينة ، فنالت شرف الهجرة الثانية.

إشترك زوجها في غزوات المسلمين وأبلى بلاءاً حسنا في غزوة بدر الكبرى مع المسلمين ، وفي غزوة أحد أصيب وبعدها بأشهر أُستشهد متأثراً بجراحه.

مات زوجها وترك لها أربعة من الأبناء فصبرت على هذا الإبتلاء وعقدت العزم على رعاية أطفالها وعزفت عن كل من تقدم لها لمساعدتها في رعاية أبنائها. كان ممن تقدم لخطبتها أبو بكر رضي الله عنه.

وتقدم يخطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم ويشاء الله أن يتم هذا الزواج المبارك لتنال أم سلمة رضي الله عنها شرف الزواج من رسول الله صلى الله عليه وسلم وتصبح أماً للمؤمنين.

عاشت أم سلمة في بيت البنوة ونهلت من العلم الكثير وروت للأمه الكثير من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم.

تروي لنا المصادر التاريخية قصة رائعة عن رجاحة عقل أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها وكان ذلك في صلح الحديبية.

فبعد كتابة الصلح أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه بالتحلل من نسكهم ، وحثهم على النحر ثم الحلق ، فشق ذلك على الصحابة ولم يفعلوا.

فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أم سلمة رضي الله عنها مغضباً ، فذكر لها ما كان من أمر المسلمين وإعراضهم عن أمره.

فقالت للنبي صلى الله عليه وسلم يا رسول الله أتحب أن يمتثلوا لأمرك؟ أخرج فلا تكلم أحداً منهم كلمة حتى تنحر بدنتك وتدعو حالقك فيحلقك.

فقام وخرج ولم يكلم أحداً حتى نحر بدنته ودعا حالقه فحلقه. فلما رأى الناس ذلك قاموا فنحروا فجعل بعضهم يحلق بعضاً.

هذا النصح يدل على رجاحة عقلها وصواب رأيها فرضي الله عنها وأرضاها.

ماتت أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها في سنة تسع وخمسين للهجرة على أرجح الأقوال وكانت تبلغ من العمر أربع وثمانون سنة وكانت أخر أمهات المؤمنين موتاً.

اللهم إرض عن أم سلمة وإجمعنا بها وبصحابة رسولك صلى الله عليه وسلم في الجنة.
...........................................

4 ـ حفصة بنت عمر رضي الله عنهما :
هي حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنها وعن أبيها ، إبنة الفاروق ، الرجل الأبرز بعد الرسول صلى الله عليه وسلم وأبوبكر الصديق رضي الله عنه في التاريخ الإسلامي.

ولدت قبل البعثة النبوية بخمس سنوات وتزوجت من صحابي جليل يعتبر من السابقين للإسلام ، فزوجها هو خنيس بن حذافة السهمي رضي الله عنه.
أُستشهد زوجها خنيس رضي الله عنه في غزوة أحد مدافعاً عن المسلمين وتركها شابة وهي تناهز العشرين من العمر.

تزوجها بعد ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ونالت الشرف أن تصبح أم المؤمنين ويا له من شرف.

عاشت حفصة في بيت النبوة تنهل من العلم من منبعه وتعلمه للناس ، ولعل هذا الأثر الأبرز الذي حرصن عليه أمهات المؤمنين جميعاً رضوان الله عليهن.

كانت أم المؤمنين حفصة صوامة قوامة ، شهد لها بذلك جبريل عليه السلام.

تروي لنا مصادر التاريخ الإسلامي قصة تطليق الرسول صلى الله عليه وسلم لحفصة رضي الله عنها طلقة رجعية بعد أن أفشت سراً إستئمنها عليه وهو تحريم جاريته مارية إرضاءاً لها.

عندما طلقها الرسول صلى الله عليه وسلم أتاه جبريل عليه السلام فقال له: راجع حفصة ، فإنها صوامة قوامة ، وإنها زوجتك في الجنة.

توفي الرسول صلى الله عليه وسلم وإنشغلت بعد ذلك حفصة رضي الله عنها شأنها شأن أمهات المؤمنين رضوان الله عليهم في تعليم الناس كل العلم الذي إنتهلته من معلم الأمة الأول محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم.

نالت أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها شرف حفظ نسخة القرآن التي آلت لعمر بن الخطاب رضي الله عنه بعد أن جمعها أبوبكر رضي الله عنه خوفاً من إندثار القرآن الذي كان مكتوباً على جلود وأوراق الشجر أو في صدور الرجال الذين قضى بعضهم نحبه في المعارك الإسلامية.

كانت هذه النسخة الموجودة بحوزة أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها وفي عهدتها هي النسخة التي إعتمد عليها عثمان بن عفان رضي الله عنه في توزيعها على الأمصار الإسلامية وحرق ما سواها.

فما بعد هذا الشرف شرف يناله إنسان مثل الذي نالته أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها في حفظ كتاب الله ودستور أمة الإسلام ، فرضي الله عن حفصة وأرضاها.

توفيت أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها زمن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه ودفنت بالبقيع في المدينة المنورة وهي في التاسعة و الخمسين من العمر.

اللهم إرض عن حفصة وإجمعنا بها وبصحابة رسولك صلى الله عليه وسلم في الجنة.
...........................................

5 ـ سودة بنت زمعة رضي الله عنها :
هي أم المؤمنين سوده بنت زمعة بن قيس القرشية العامرية رضي الله عنها ، أسلمت هي وزوجها السكران بن عمرو العامري رضي الله عنه مبكراً ونالها ما نال المسلمين المستضعفين من أذى قريش.

هاجرت إلى الحبشة فارة بدينها ونالت شرف الهجرة في سبيل الله.

عادت لمكة قبيل هجرة الرسول صل الله عليه وسلم للمدينة وحينها مات عنها زوجها وترك لها خمسة من الصبية.

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في تلك الأثناء حزيناً أيضاً لفقد أم المؤمنين خديجة بنت خويلد رضي الله عنها ، فتمت خطوبته لسودة رضي الله عنها وتزوجها في مكة وهاجرت تلحقه إلى المدينة.

عاشت أم المؤمنين سودة رضي الله عنها نحو ثلاث سنوات منفردة مع رسول الله صل الله عليه وسلم حتى تزوج رسول الله صل الله عليه وسلم أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وعن أبيها ودخل بها.

أُشتهر عن أم المؤمنين سودة بنت زمعة رضي الله عنها حبها للصدقة وبأنها كثيرة الصيام والقيام ، كما وأشتهر عنها حب المرح والتفكه في القول وكانت تُضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أحبت أم المؤمنين سودة بنت زمعة رضي الله عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم وبذلت لإسعاده كل ما تستطيع حتى أنها تنازلت عن ليلتها لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها طمعاً في إرضاء الرسول صلى الله عليه وسلم.

كانت حياتها في بيت النبوة قصة من قصص صبر أمهات المؤمنين رضوان الله عليهم جميعاً وإيمانهن برسول الله صلى الله عليه وسلم وحبهن لما عند الله ، وكان شأنها كشأن أمهات المؤمنين رضوان الله عليهن جميعاً في كسب العلم ورواية الحديث فروت أم المؤمنين سودة بنت زمعة رضي الله عنها الحديث عن رسول الله صل الله عليه وسلم وروى عنها حبر الأمة عبدالله بن عباس رضي الله عنه وغيره.

توفيت أم المؤمنين سودة بنت زمعة رضي الله عنها زمن خلافة عمر بن الخطاب على أرجح الأقوال ودفنت بالبقيع في المدينة المنورة.

اللهم إرض عن سودة وإجمعنا بها وبصحابة رسولك صلى الله عليه وسلم في الجنة.
...........................................

6 ـ ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها :
هي أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث الهلالية ، كانت من السابقين للإسلام وممن غمر نور الإيمان قلوبهم وتغلغل في جوارحهم وصدقته أعمالهم.

تزوجت قبل البعثة بمسعود بن عمرو الثقفي وتطلقت منه ، ثم تزوجت أبو رهم بن عبدالعزى وتوفي عنها وهي في ريعان الشباب.

رغبت في تزويج نفسها لرسول الله صلى الله عليه وسلم لتنال بذلك شرف أن تكون أماً للمؤمنين ، ومن أجل ذلك أفضت بما ترغب لأختها أم الفضل زوج العباس رضي الله عنه عم الرسول صلى الله عليه وسلم فكان لها ما أرادت وشاء الله أن يتم هذا الزواج المبارك.

أنزل الله فيها قرآنا يتلى إلى يوم القيامة ، فقد قال عز من قائل: "وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين".

كانت أم المؤمنين وقت أن تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم في السادسة والعشرين من العمر وكان الزواج بعد فراغ الرسول صلى الله عليه وسلم من عمرة القضاء في السنة السابعة للهجرة ، وكانت أخر من تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم.

عاشت أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها في بيت النبوة حوالي أربعة سنوات حرصت فيها على أن تنهل العلم من رسول الله صلى الله عليه وسلم وتهتدي بهدي خير البشر وتقتبس من خُلقه صلى الله عليه وسلم وتروي عنه الحديث.

كانت رضي الله عنها من المكثرات من رواية الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فروت عنه ستاً وسبعين حديثاً.

بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم عاشت أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها زمناً حتى خلافة معاوية رضي الله عنه ووفاها الأجل وهي تناهز الثمانين عاماً.

دُفنت رضي الله عنها في نفس المكان الذي عقد الرسول صلى الله عليه وسلم فيه عليها بمنطقة تسمى "سرف" و هي الآن تسمى "النوارية" خارج حدود الحرم من جهة الذاهب للمدينة.

اللهم إرض عن ميمونة وإجمعنا بها وبصحابة رسولك صلى الله عليه وسلم في الجنة.
...........................................

7 ـ صفية بنت حيي رضي الله عنها :
هي أم المؤمنين صفية بنت حيي من بني النضير ويرجع نسبها لنبي الله هارون عليه السلام.
ولدت قبل البعثة النبوية بثلاث سنوات وكانت تتميز عن قريناتها من فتيات قومها بالنسب والحسب الرفيع وأشتهرت بجمالها ورجاحة عقلها.

عاشت مع أبيها في المدينة وبعد أن أجلى الرسول صلى الله عليه وسلم اليهود من المدينة أقامت بخيبر ، وعندما غزا رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر في السنة السابعة للهجرة بسبب موقف اليهود ومساندتهم للمشركين قُتل أبوها وأُخذت صفية من ضمن السبايا وكانت تبلغ من العمر ثلاث وعشرون سنة.

عرض الرسول صلى الله عليه وسلم على صفية الإسلام والحرية أو أن تبقى على ديانتها اليهودية وتكون من ضمن السبايا ، فأختارت الإسلام ، بعد ذلك عقد عليها الرسول صلى الله عليه وسلم فنالت بهذا شرف أن أصبحت تنادى بأم المؤمنين.

عاشت أم المؤمنين صفية بنت حيي في بيت النبوة ونهلت من العلم والهدي النبوي الكثير وروت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الحديث فكان مجموع ما روته من الأحاديث هو عشر أحاديث.

بعد وفاة الرسول صل الله عليه وسلم ، عاشت أم المؤمنين صفية بنت حيي في المدينة وماتت في زمن خلافة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه ودفنت بالبقيع.

اللهم إرض عن صفية وإجمعنا بها وبصحابة رسولك صلى الله عليه وسلم في الجنة.
...........................................

8 ـ زينب بنت جحش رضي الله عنها :
هي أم المؤمنين صفية بنت حيي من بني النضير ويرجع نسبها لنبي الله هارون عليه السلام.
ولدت قبل البعثة النبوية بثلاث سنوات وكانت تتميز عن قريناتها من فتيات قومها بالنسب والحسب الرفيع وأشتهرت بجمالها ورجاحة عقلها.

عاشت مع أبيها في المدينة وبعد أن أجلى الرسول صلى الله عليه وسلم اليهود من المدينة أقامت بخيبر ، وعندما غزا رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر في السنة السابعة للهجرة بسبب موقف اليهود ومساندتهم للمشركين قُتل أبوها وأُخذت صفية من ضمن السبايا وكانت تبلغ من العمر ثلاث وعشرون سنة.

عرض الرسول صلى الله عليه وسلم على صفية الإسلام والحرية أو أن تبقى على ديانتها اليهودية وتكون من ضمن السبايا ، فأختارت الإسلام ، بعد ذلك عقد عليها الرسول صلى الله عليه وسلم فنالت بهذا شرف أن أصبحت تنادى بأم المؤمنين.

عاشت أم المؤمنين صفية بنت حيي في بيت النبوة ونهلت من العلم والهدي النبوي الكثير وروت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الحديث فكان مجموع ما روته من الأحاديث هو عشر أحاديث.

بعد وفاة الرسول صل الله عليه وسلم ، عاشت أم المؤمنين صفية بنت حيي في المدينة وماتت في زمن خلافة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه ودفنت بالبقيع.

اللهم إرض عن صفية وإجمعنا بها وبصحابة رسولك صلى الله عليه وسلم في الجنة.
...........................................

9 ـ جويرية بنت الحارث رضي الله عنها :
هي أم المؤمنين جويرية بنت الحارث ، أصلها يعود ليهود بني المصطلق ، وقعت في السبي بعد أن غزا رسول الله صلى الله عليه وسلم يهود بني المصطلق.

عندما وقعت في الأسر جاء والدها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال له عن نسبه في قومه وكرمه وكرم إبنته أن تكون سبية.

فأجابه الرسول صلى الله عليه وسلم وطلب منه أن تُخير إبنته في البقاء مع المسلمين أو الحرية ، فأجابت بأنها إختارت رسول الله صلى الله عليه وسلم.

تزوجها بعد ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان ذلك في السنة الخامسة للهجرة وكان عمرها عشرين سنة. كان من ثمرة الزواج أن أطلق المسلمين كل من وقع في الأسر من بني قومها إكراماً للرسول صلى الله عليه وسلم ولأصهاره.

تذكر المصادر التاريخية أن إسمها كان قبل زواجها من الرسول صلى الله عليه وسلم هو بره بنت الحارث وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو من غيره إلى جويرية.

عاشت أم المؤمنين جويرية بنت الحارث رضي الله عنها في بيت النبوة وكان شأنها شأن أمهات المؤمنين جميعاً في النهل من العلم والهدي النبوي.

أشتهرت رضي الله عنها بكثرة عبادتها وحبها للنوافل.

بعد أن توفى رسول الله صلى الله عليه وسلم عاشت أم المؤمنين جويرية بنت الحارث رضي الله عنها في المدينة حتى وافتها المنية وكان ذلك في عام خمسين للهجرة ودفنت في البقيع.

اللهم إرض عن جويرية وإجمعنا بها وبصحابة رسولك صلى الله عليه وسلم في الجنة.
...........................................

10 ـ ريحانة بنت زيد رضي الله عنها :
هي أم المؤمنين ريحانة بنت زيد رضي الله عنها وتعود ليهود بني قريظة.

غزا رسول الله صلى الله عليه وسلم قومها بعد أن أنتهت موقعة الخندق (الأحزاب) عقاباً ليهود بني قريضة لنقضهم العهد والوقوف مع المشركين ضد المسلمين في غزوة الخندق.

وقعت ريحانة في الأسر وآلمها ما حل بأهلها وبديارها من خراب ودمار ووقوعها في الأسر وهي العزيزة في قومها.

عاشت ريحانة في رعاية أم المنذر سلمى بنت قيس الأنصارية رضي الله عنها حتى أسلمت ، وعندما أسلمت خيرها رسول الله صلى الله عليه وسلم فاختارت الله ورسوله ، فأعتقها وتزوجها.

عاشت أم المؤمنين ريحانة في بيت النبوة ونهلت من العلم والهدي النبوي الكثير وأحبت رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ما نغض هذه الحياة الكريمة هو شدة غيرتها على رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان نتيجة ذلك أن تطلقت من الرسول صلى الله عليه وسلم وأعادها صلى الله عليه وسلم لعصمته لما رآى من ندمها وحزنها على ما آل إليه وضعها.

عادت أم المؤمنين ريحانة رضي الله عنها لبيت الرسول صلى الله عليه وسلم كأفضل ما تكون عليه الزوجة وبادلها الرسول صل الله عليه وسلم وفاءاً وحباً.

أدركت المنية أم المؤمنين ريحانة رضي الله عنها بعد عودة الرسول صلى الله عليه وسلم من حجة الوداع وكان ذلك في السنة العاشرة للهجرة.

دُفنت رضي الله عنها في البقيع وسار في جنازتها رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام رضوان الله عليهم أجمعين.

اللهم إرض عن ريحانة وإجمعنا بها وبصحابة رسولك صلى الله عليه وسلم في الجنة.
...........................................

11 ـ رملة بنت أبي سفيان رضي الله عنها :
هي أم المؤمنين رملة بنت أبي سفيان رضي الله عنها ، أخت معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه.

دخلت في دين الله مبكراً وأسلمت في مكة مع النفر الذين دخلو في دين الله وكانوا إليه من السابقين.

لاقت في سبيل ذلك الآذى الشديد ولم يشفع لها أن تنجو من أذى قريش كون والدها أبو سفيان بن حرب وهو من أعيان مكة ومن كبار رجالاتها.

هاجرت إلى الحبشة برفقة زوجها عبيدالله بن جحش الأسدي ، وهناك تنصر زوجها وترك الإسلام ففارقته.

مات زوجها على النصرانية وترك لها إبنة هي حبيبة وتركها تواجه المصاعب وحدها في أرض بعيدة عن أرضها ، غير أن إيمانها بالله وبرسوله كانا الحافزين لها لتصبر وتحتسب على ما أصابها.

يشاء الله لها أن تأتيها البشرى بعد إنقضاء عدتها وهي في الحبشة بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم يرغب في الزواج منها وكان قد أوكل ملك الحبشة النجاشي لإنجاز تلك المهمة.

لحقت أم المؤمنين رملة بنت أبي سفيان رضي الله عنها برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة وكان ذلك في السنة السابعة للهجرة وهناك عاشت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حياة كلها إيمان وصبر وكفاح في سبيل الدعوة إلى الله.

أخذت أم المؤمنين رملة بنت أبي سفيان رضي الله عنها ، شأنها شأن أمهات المؤمنين ، في النهل من العلم والهدي النبوي ورواية الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

تروي لنا مصادر التاريخ الإسلامي كيف عاملت أم المؤمنين رملة رضي الله عنها والدها أبوسفيان وكان وقتها مشركاً عندما قدم المدينة لتمديد الهدنة بين المسلمين وقريش ، فقد رفضت أن يجلس فوق فراش الرسول صل الله عليه وسلم عندما زارها قائلة له أنت إمرؤ نجس مشرك.

كان إعتزازها بدينها وبرسولها لا يعدله إعتزاز ، وتهون في سبيلة كل قرابة.

عاشت أم المؤمنين رملة بنت أبي سفيان رضي الله عنها بعد وفاة الرسول صل الله عليه وسلم أربع وثلاثون سنة فقد وافتها المنية في سنة أربع وأربعين للهجرة وكانت تبلغ من العمر إثنان وسبعين سنة ، ودفنت في البقيع بالمدينة المنورة.

اللهم إرض عن رملة وإجمعنا بها وبصحابة رسولك صلى الله عليه وسلم في الجنة.
...........................................

12 ـ زينب بنت خزيمة رضي الله عنها :
هي أم المؤمنين زينب بنت خزيمة رضي الله عنها.
تروي لنا مصادر التاريخ الإسلامي أنها هي من أشتهرت بــ "أم المساكين" وهذا القول الراجح عند الكثير من المؤرخين.
حملت هذا اللقب حتى في الجاهلية فكانت تطعم وتنفق على المساكين ، وحملت معها هذه الصفة حتى بعد دخولها الإسلام.

تزوجت من الطفيل بن الحارث بن عبدالمطلب لكنها تطلقت منه ، فتزوجها أخوه عبيدالله بن الحارث رضي الله عنه.

هاجرت زينب بنت خزيمة رضي الله عنها للمدينة وكان لها دور رائع مع المسلمين في غزوة بدر حيث كانت تقوم على خدمة الجرحى وتضميد جراحهم وتقديم الطعام والماء لهم وبذلك كانت أول "ممرضة في الإسلام" ، وفي نفس المعركة أستشهد زوجها عبيد الله بن الحارث رضي الله على أرجح أقوال المؤرخين.

علم الرسول صلى الله عليه وسلم بترملها فرق لحالها وتزوجها ونالت بهذا الزواج المبارك لقب "أم المؤمنين".

لم يُكتب لأم المؤمنين زينت بنت خزيمة رضي الله عنها أن تعيش طويلاً في بيت النبوة ، فقد وافتها المنية بعد الزواج المبارك برسول الله صلى الله عليه وسلم بثلاثة شهور على أرجح الأقوال وكان عمرها ثلاثون سنة ودفنت بالبقيع بالمدينة.

اللهم إرض عن زينب وإجمعنا بها وبصحابة رسولك صلى الله عليه وسلم في الجنة.
...........................................

13 ـ فاطمة بنت محمد رضي الله عنها وصلى الله عليه وسلم :
فتاة ليست كأي فتاة ، يوم ولدت وحيث عاشت وحين ماتت.
ولدت لشخصيتين رائعتين ، فأبوها خير البشر وأكملهم ديناً وخلقاً ، وأمها سيدة نساء العالمين؛ المرأة الراجحة العقل الثرية ذات العز والوجاهة في قومها وحبيبة المصطفي صلوات ربي وسلامه عليه ، خديجة بنت خويلد رضي الله عنها.

ولدت فاطمة رضي الله عنها بمكة قبل البعثة بخمس سنوات على أرجح الأقوال ، وبلغت الإدراك على تنشئة إسلامية أصيلة فمربيها هو معلم البشرية وهاديها إلى صراط الله المستقيم.

ماتت أمها وهي صغيرة وتحملت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سبيل الدعوة إلى الله كل الصعاب التي كان من في مثل سنها لا يطيق ، لكنه الإيمان والتضحية في سبيل الله.

عاشت الحصار الظالم الذي فرضته قريش على بني هاشم في شعب أبي طالب ونالها الأذى من المشركين الشيء الكثير.

بعد هجرة المصطفي عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم إلى المدينة تبعته فاطمة رضي الله عنها إلى المدينة وهي في الثامنة عشر سنة من عمرها وهناك عاشت وتزوجت من علي بن أبي طالب رضي الله عنه بعد هجرتها بثلاث سنوات على أرجح الأقوال وكان ذلك بعد غزوة أحد.

كان من ثمرة هذا الزواج المبارك هو مولد سبطي الرسول صل الله عليه وسلم الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ومحسن (توفي صغيراً) وزينب وأم كلثوم.

عاشت فاطمة رضي الله عنها بالمدينة عيشة الكفاف وظلت تلك المرأة الصابرة المحتسبة المؤمنة التي تزهد في الدنيا وترجوا ما عند الله.

تروي لنا كتب السيرة النبوية أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة: يا فاطمة أخبرت أنك جئت ، فهل كانت لك حاجة؟
قالت : لا.
قال علي رضي الله عنه: بلى شكت إلي من الطحين ، فقلت : لو أتيت أباك فسألتيه خادما.
فقال صلى الله عليه وسلم: أفلا أدلكما على ما هو خير لكما من خادم ، إذا أخذتما مضاجعكما تقولان ثلاثا وثلاثين ، وثلاثا وثلاثين ، وأربعا وثلاثين : تسبيحة ، وتحميدة ، وتكبيرة.
فما كان من فاطمة رضي الله عنها إلا أن قالت: رضيت عن الله ورسوله مرتين.

رد صادق لا ينطقه إلا قلب صادق يملؤه الإيمان والتصديق بما عند الله.

توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد حجة الوداع وكانت فاطمة رضي الله عنها الإبنة الصابرة أكثر الناس تأثراً بوفاة الرسول صلى الله عليه وسلم وحزناً عليه. ما خفف مصابها هو ما أسر به رسول الله صلى الله عليه وسلم إليها بأنها أول من يتبعه من أهله وبأنها سيدة نساء أهل الجنة.

ماتت فاطمة رضي الله عنها وهي إبنة سبع وعشرون سنة وتركت خلفها سيرة عطرة خلدت إسمها في العالمين.

اللهم إرض عن فاطمة وإجمعنا بها وبصحابة رسولك صلى الله عليه وسلم في الجنة.
...........................................

14 ـ زينب بنت محمد رضي الله عنها وصلى الله عليه وسلم :
هي زينب بنت محمد بن عبدالله ، بنت أفضل خلق الله وخاتم الأنبياء والرسل عليه أفضل الصلاة والسلام.
والدتها هي السيدة خديجة بنت خويلد سيدة نساء العالمين عليها رضوان الله.

زينت رضي الله عنها هي كبرى بنات الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولدت قبل البعثة ونشأت نشأة تميزت فيه عن قريناتها من فتيات قريش ، حيث الأب الأكمل والأم الرائعة. فبذلك نالت الشرف والأدب وتحلت بأفضل الخصال.

تزوجت زينت رضي الله عنها من أبي العاص بن الربيع وهو إبن خالتها هالة بنت خويلد وعاشا في مكة.

بعد نزول الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبدء الدعوة لدين الله ، آمنت بذلك زوجته خديجة بنت خويلد وتبعها بناتها رضوان الله عليهم ومنهم زينب رضي الله عنها.

ما سآها أن زوجها لم يتبعها لدين الله ورفض أن يدخل الإسلام ، لكنها لم يأمرها بترك دينها الذي آمنت به ، فقد كان يعرف خلق والد زوجته وصدق حديثه صلوات ربي وسلامه عليه.

أنجبت زينب رضي الله عنها من زواجها من أبي العاص طفلين هما علي وأمامة.

هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم للمدينة وبقيت إبنته زينب رضي الله عليه مع زوجها في مكة وهناك عاشت لوعة البعد عن الأب ومن قبلها فقد ذاقت الحزن على فراق الأم.

لم تمضي السنة الأولى لهجرة الرسول صلى الله عليه وسلم للمدينة حتى حدثت موقعة بدر الكبرى التي إشترك فيها زوجها أبو العاص بن الربيع وهو مشرك ووقع ضمن أسرى قريش لدى المسلمين.

إستوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم وطلب من آسره ان يحسن معاملته فهو زوجة إبنته الكبرى التي يحب رضوان الله عليها.

ومع فرحة زينب رضي الله عنها بإنتصار المسلمين غير أنه آلمها وقوع زوجها في الأسر ، فقررت أن تتفديه عندما أرسلت قريش تفتدي أسراها.

أرسلت زينب رضي الله عنها قلادة لها تفتدي به زوجها ابي العاص ، فلما رآى الرسول صلى الله عليه وسلم القلادةعرفها فرق لحال إبنته ، فقد كانت من عطايا خديجة بنت خوليد رضي الله عنها لزينب رضي الله عند زواجها ، فقال لأصحابه: "إن رأيتم أن تطلقوا لها أسيرها فعلتم"؟ قالوا: نعم . فأخذ عليه الرسول صلى الله عليه وسلم العهد أن يخلي سبيلها إليه ، ففعل وهاجرت زينب رضي الله عنها للمدينة.

هاجرت زينت رضي الله عنها برفقة طفليها إلى المدينة وبقيت فيها وحيدة بلا زوج ، لكن ذلك لم يدم طويلاً ففي السنة السابعة للهجرة يشاء الله أن يُسلم زوجها أبي العاص بن الربيع ففرحت لذلك فرحاً شديداً.

عاشت بعد ذلك زينب رضي الله عنها سنة كاملة فقد أدركتها المنية في السنة الثامنة للهجرة من ألم أصابها جراء سقوطها من ناقتها أثناء الهجرة لم تبرأ من آثاره.

حزن الرسول صلى الله عليه وسلم حزناً شديداً لفقد إبنته وحضر جنازتها ودعى لها.

اللهم إرض عن زينب وإجمعنا بها وبصحابة رسولك صلى الله عليه وسلم في الجنة.
...........................................

15 ـ رقية بنت محمد رضي الله عنها وصلى الله عليه وسلم :
هي رقية رضي الله عنها بنت محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم خير خلق الله ، وبنت سيدة جليلة هي خديجة بنت خويلد سيدة نساء أهل الجنة.

ولدت قبل البعثة وهي أصغر من أختها زينت رضي الله عنها.

تربت ونشأت في بيت كل ما فيه طهر ونقاء وأخلاق قويمة فأخذت كل هذه المقومات الرائعة التي صقلت شخصيتها.
ما إن كبرت رقية رضي الله عنها حتى تقدم يخطبها عتبة إبن أبي لهب ، وهو إبن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم.

بعد زواج رقية رضي الله عنها ، جاء الوحي من السماء للرسول صلى الله عليه وسلم وجاءه التكليف من الله بدعوة الناس لعبادة الله الواحد القهار ونبذ عبادة الأحجار.

لم يعجب هذا الأمر أبولهب الذي طال أذاه للرسول صلى الله عليه وسلم أن يطلب من إبنه أن يطلق رقية رضي الله عنها ، ونفذ الإبن ما طلبه أبوه.

رجعت رقية رضي الله عنها لبيت الرسول صلى الله عليه وسلم وعانت ما عانى المسلمون الآوائل من أذى وتنكيل قريش.

يشاء الله لرقية رضي الله عنها أن يُبدل حزنها فرحاً ، فقد تقدم يخطبها فتى من أثرياء مكة وصاحب شأن رفيع بين شبابها ويدين بدين الله الإسلام وكان إليه من السابقين وهو عثمان إبن عفان رضي الله عنه.

إشتد أذى قريش على المسلمين في مكة فأذن رسول صلى الله عليه وسلم لأتباعه بالهجرة للحبشة ، وكانت رقية رضي الله عنها وزوجها عثمان بن عفان رضي الله عنه في ركب المهاجرين.

عاشت رقية رضي الله عنها والمسلمون في الحبشة بعيدين عن أرض الوطن لكن يحدوهم الأمل دوما في نصر الله وتمكينه.

كانت حياتهم في الحبشة كلها دعوة إلى الله وصبر وكفاح من أجل الدين.

تروي لنا مصادر التاريخ الإسلامي أن بعض المهاجرين للحبشة عادو لمكة بعد أن سرت شائعة تقول أن قريش دانت جميعها بالإسلام ، لكن مع عودة البعض منهم ومنهم رقية رضي الله عنها وزوجها عثمان رضي الله عنه عادوا أدراجهم للحبشة فقد تيقنوا بأن ما أشيع عن إسلام قريش لم يكن سوى شائعة وأن تنكيل قريش لم يتوقف عن المسلمين ، بل زاد في حدته وعنفه.

عادت رقية رضي الله عنها للحبشة ونالت شرف الهجرتين.

بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم للمدينة ، عادت رقية رضي الله عنها وزوجها عثمان بن عفان من الحبشة ولحقوا بالرسول صلى الله عليه وسلم في دولة الإسلام الوليدة.

عاشت رقية رضي الله عنها وزوجها في المدينة وهناك أنجبت إبنها عبدالله الذي لم يعش طويلاً فقد توفي من مرض أصابه وهو طفل لم يتجاوز السادسة من العمر.

كان هذا المصاب له وقع جلل على قلب رقية رضي الله عنها لكنها صبرت وأحتسبت الأجر عند الله.

لم تعش رقية رضي الله عنها طويلاً بعد فقد إبنها ، فمرضت مرضاً شديداً واسلمت الروح لبارئها ورسول الله صلى الله عليه وسلم منشغل خارج المدينة مع المسلمين في موقعة بدر.

دُفنت رقية رضي الله عنها ووُري جثمانها الطاهر أرض البقيع.

بعد فراغ المسلمين من معركة بدر ، وقف الرسول صلى الله عليه وسلم ومعه فاطمة إبنته على قبر رقية رضي الله عنها وكذا فعل الصحابة رضوان الله عليهم.

اللهم إرض عن رقية وإجمعنا بها وبصحابة رسولك صلى الله عليه وسلم في الجنة.
...........................................

16 ـ أم كلثوم بنت محمد رضي الله عنها وصلى الله عليه وسلم :
هي أم كلثوم بنت محمد صلى الله عليه وسلم ، رضي الله عنها وأرضاها ، بنت سيد الأولين والأخرين ، بنت الرحمة المهداة إلى الناس أجمعين. والدتها هي السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها سيدة نساء أهل الجنة.

ما أروع هذا النسب وما أروع أن تنشأ فتاة في ظل عائلة كريمة ، لكنه فضل الله يؤتيه من يشاء.

ولدت أم كلثوم رضي الله عنها بمكة ودخلت في دين الله مع بداية تكليف الرسول صلى الله عليه وسلم بالدعوة إلى الله.

تزوجت أم كلثوم رضي الله عنها من عتيبة بن أبي لهب قبل البعثة ، لكنه طلقها أول ما عرف بإسلامها تنفيذاً لإرادة والده أبولهب الذي ناصب الدعوة أشد العداء هو وزوجته أم جميل.

عادت أم كلثوم رضي الله عنها لبيت والدها رسول الله صلى الله عليه لتتقاسم الآذى والإضطهاد الذي ناله المسلمون الاوائل وبالذات بني هاشم ، فقد بلغ الأذى منتهاه بمقاطعة بني هاشم في شعب أبي طالب.

ألٌم بالرسول صلى الله عليه وسلم أحداث عظام وكان أشدها وقعاً وإيلاماً فقده لزوجته المجاهدة الصابرة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها ومثله أم كلثوم رضي الله عنها التي آلمها فقدان الأم الحنون.

لكن القلوب المؤمنة لا تضعف عند الإبتلاء ، بل تزداد ثباتاً وقوة وكذا قلب أم كلثوم رضي الله عنها.

تروي لنا مصادر السيرة النبوية أن تعرض أحد سفهاء قريش للرسول صلى الله عليه وسلم فنثر على رأسه الشريف تراباً فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم الى بيته فأقبلت عليه أم كلثوم رضي الله عنها لتغسل عنه التراب وهي تبكي فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تبكِ يا بنية ان الله مانع اباك".

هاجرت أم كلثوم إلى المدينة لتحلق بأبيها عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ولتعيش بالمدينة عاصمة الإسلام مع الكوكبة المؤمنة المهاجرة.

بعد وفاة أختها رقية رضي الله عنها ، زوجها الرسول صلى الله عليه وسلم لعثمان بن عفان رضي الله عنه فأستحق أن يلقب بذي النورين كونه تزوج من بنتي رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ رقية وأم كلثوم رضوان الله عليهما.

وكان زواجها من عثمان رضي الله عنه في السنة الثالثة للهجرة على أرجح الأقوال.

عاشت أم كلثوم رضي الله عنها في كنف زوجها عثمان بن عفان رضي الله وكانت فيها نعم الزوجة الصابرة المجاهدة.

لم يشأ الله أن تنجب أم كلثوم رضي الله عنها من زواجها من عثمان رضي الله عنه ، وأدركتها المنية في السنة التاسعة للهجرة ووقف على قبرها الرسول صلى الله عليه وسلم وعيناه تدمعان حُزناً على إبنته أم كلثوم رضي الله عنها.

اللهم إرض عن أم كلثوم وإجمعنا بها وبصحابة رسولك صلى الله عليه وسلم في الجنة.
...........................................

17 ـ أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما :
هي الصحابية الجليلة أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها وعن أبيها.
ولدت أسماء رضي الله عنها قبل الهجرة بسبع وغشرين سنة ونشأت في بيت تعلق كل من فيه برسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقد كان والدها أبوبكر رضي الله عنه يحب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي بادله هذا الحب بحب.

هي الأخت الكبرى لأم المؤمنين عائشة الصديقة بنت الصديق رضي الله عنها وعن أبيها.

أسلمت مبكراً وكانت من النفر الذين دخلوا في دين الله من بداية الدعوة ونالت في سبيل ذلك الأذى من قريش.

كان لأسماء رضي الله عنها موقف رائع أثناء هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم للمدينة ، فقد كانت هي من يزوده بالمؤنة في غار ثور.

فيا لعظمة الدين ويا لعظيم قدر المرأة في الإسلام بأن يكون أول من يدخل في الإسلام إمرأة ، وأن تكون إمرأة أخرى هي القيم على سر تواجد الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبه في الغار.

تروي لنا مصادر التاريخ الإسلامي أنه عند هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم لم تجد أسماء رضي الله عنها ما تربط به زاد السفر لرسول الله صلى الله عليه وسلم غير نطاقها ، فشقته لنصفين وربطت به زاد الرسول صلى الله عليه وسلم فقال لها: أبدلك الله بنطاقك هذا نطاقين في الجنة.

تزوجت أسماء رضي الله عنها من الزبير بن العوام رضي الله عنه ، حواري الرسول صلى الله عليه وسلم وجاره في الجنة.

لحقت أسماء رضي الله عنها بالرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم للمدينة وكانت حاملاً وهناك ولد لها مولود ذكر هو عبدالله بن الزبير رضي الله عنه وكان أول مولود يولد للمسلمين في المدينة.

عاشت أسماء رضي الله عنها في المدينة وأشتهرت بقوة شخصيتها وبتدينها وبسخائها وإنفاقها في سبيل الله حتى وهي فقيرة. وغُرف عنها أيضاً حسن تعبيرها للرؤيا التي أخذتها من أبيها أبوبكر رضي الله عنه.

حزنت أسماء رضي الله عنها على وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم شأنها شأن المسلمين في المدينة ، وأتبع هذا الحزن مقتل زوجها الزبير بن العوام رضي الله عنه غدراً مما زاد في حزنها.

عكفت أسماء تُربي أبنائها وأخذت تغرس في نفوسهم الأنفة والعزة بإسلامهم وتغذيهم بما يضمن سلامة نهجهم ومسيرتهم.

بعد موت معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه لم يبايع إبنها عبدالله بن الزبير رضي الله عنه إبن معاوية يزيد وأُمر على المدينة وأمتد سلطانه على الحجاز والعراق واليمن.

هذا الأمر لم يدم طويلاً فقد قاد الحجاج بن يوسف الثقفي جيشاً لمحاربة عبدالله بن الزبير رضي الله عنه وحاصر مكة وضرب الكعبة بالمنجنيق.

كان لأسماء رضي الله عنها موقف من هذه الحرب فأخذت تشد من أزر إبنها وتطلب منه الثبات على موقفه وقالت له كلمتها المشهورة عندما إشتكى لها من الصلب بعد أن يُقتل ، فقد قالت له: إن الكبش إذا ذُبح لم يألم السلخ.

مات إبنها عبدالله بن الزبير رضي الله عنها وما زادها موته إلا ثباتاً و إيمانا وقوة.

لم تُعمر أسماء رضي الله عنها طويلاً بعد موت إبنها فقد أدركتها المنية بعده بليال قليلة وكان ذلك في سنة تلاث وسبعين من الهجرة وكانت أخر من مات من المهاجرين و المهاجرات.

اللهم إرض عن أسماء وإجمعنا بها وبصحابة رسولك صلى الله عليه وسلم في الجنة.
...........................................

18 ـ سمية بنت خياط رضي الله عنها :
هي الصحابية الجليلة سمية بنت خياط رضي الله عنها ، والدة الصحابي الجليل عمار بن ياسر رضي الله عنه.

تزوجت الصحابي الجليل ياسر رضي الله عنه الذي كان مولى لأبي حذيفة بن المغيرة وبعد ولادة ياسر أعتقه.

تذكر لنا مصادر التاريخ الإسلامي أن سمية رضي الله عنها كانت سابع من دخل في الإسلام.

وسجل لها تاريخ الكفاح الإسلامي صبرها على قرارها بدخول الإسلام ، فقد لاقت هي وزوجها أشد العذاب وأعنفه من قريش بغية ردها عن دينها ، عن عبادة الله الواحد القهار والعودة لعبادة الأحجار.

لم ترضخ سمية رضي الله عنها ، وسطرت بحروف من نور على صفحات التاريخ الإسلامي نموذجاً رائعاً في الثبات على المبدأ ، وظلت متمسكة بعقيدتها وإيمانها وتحملت العذاب وصبرت على الأذى ولم تهن عزيمتها ، او يضعف إيمانها الذي رفعها الى مستوى الأبطال الخالدين.

تروي لنا مصادر التاريخ الإسلامي أن عماربن ياسر رضي الله عنه جاء الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله بلغ منّا ـ أو بلغ منها العذاب ( أي سمية والدته ) كل مبلغ ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صبراً أبا اليقضان ، اللهم لا تعذب أحداً من آل ياسر بالنار" ، وقال أيضاً: "صبراً آل ياسر ، فإن موعدكم الجنة".

إستمر عذاب سمية رضي الله عنها حتى مر عدو الله أبوجهل بسمية رضي الله عنها ، فأغلظت له القول ، فطعنها بحربة في قلبها فماتت وكان ذلك قبل الهجرة فنالت لقب أول شهيدة في الإسلام.

اللهم إرض عن سمية وإجمعنا بها وبصحابة رسولك صلى الله عليه وسلم في الجنة.
...........................................

19 ـ نسيبة بنت كعب (أم عمارة) رضي الله عنها :
هي الصحابية الجليلة نسيبة بنت كعب رضي الله عنها ، تكنى بأم عماره وهي أول من بايع الرسول صلى الله عليه وسلم من نساء الأنصار.

للصحابية نسيبة بنت كعب رضي الله عنها ولدين هما حبيب وعبدالله من زوجها زيد بن عاصم رضي الله عنه الذي مات عنها ، فتزوجها الصحابي غزية بن عمر المازني رضي الله عنه.

سجل تاريخ الكفاح الإسلامي ملاحم أسطورية للصحابية الجليلة نسيبة رضي الله عنه فقد شاركت في كل غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم ، وكان دورها أن تحرض الرجال على الحرب وتثبت من يتردد منهم ، وقد تحمل السيف إن أضطرت لهذا لتدافع عن دين الله وعن رسوله صلى الله عليه وسلم.

وحدث بالفعل أن حملت السيف وحاربت شأنها شأن الرجال وكان ذلك في غزوة أحد.

فقد قاتلت نسيبة رضي الله عنها وحملت السيف هي وزوجها و أبنيها تذود عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

في تلك المعركة جُرحت نسيبة بنت كعب رضي الله عنها بعد أن أبلت بلاءاً حسناً.

بعد الفراغ من المعركة قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما التفتُّ يمينًا وشمالاً إلا وأراها تقاتل دوني".

لله درها من إمرأة.

تذكر لنا مصادر التاريخ الإسلامي أن الصحابية الجليلة نسيبة بنت كعب رضي الله عنها بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على الموت وذلك أثناء صلح الحديبية وقت أن أشيع أن عثمان بن عفان رضي الله عنه قد قتلته قريش في مكة.

وفي غزوة حنين التي لم يثبت فيها إلا من أمتحن الله إيمانه ، كان لنسيبة بنت كعب رضي الله عنها موقف بطولي آخر ، فقد كانت هي من يحرض الرجال على القتال وحملت السيف في تلك الغزوة أيضاً وحاربت وأبلت بلاءاً حسناً.

وشاركت الصحابية نسيبة بنت كعب رضي الله عنها في قتال المرتدين زمن خلافة أبوبكر رضي الله عنه وشهدت موقعة اليمامة ، وفي تلك المعركة قُتل إبنها حبيب وقُطعت يدها.

هذا نزر يسير من سيرة إمرأة كُتبت في الخالدين ، حيث كانت حياتها كلها لله حتى وافتها المنية وكان ذلك في السنة الثالثة عشر للهجرة.

اللهم إرض عن نسيبة وإجمعنا بها وبصحابة رسولك صلى الله عليه وسلم في الجنة.
...........................................

20 ـ أسماء بنت عميس رضي الله عنها :
هي الصحابية الجليلة أسماء بنت عميس رضي الله عنها ، زوجة إبن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه.

دخلت الإسلام مبكراً ونالها ما نال المسلمين الأوائل من أذى قريش ، فلما أذن الرسول صلى الله عليه وسلم بالهجرة إلى الحبشة هاجرت أسماء رضي الله عنها برفقة زوجها إلى الحبشة فارة بدينها.

مكثت بالحبشة لأكثر من خمسة عشر سنة كانت فيها نعم الزوجة الصابرة والداعية للإسلام.

عندما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم للمدينة وأقام دولة الإسلام فيها ، هاجرت أسماء رضي الله عنها بصحبة زوجها جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه إلى المدينة فنالت شرف الهجرتين.

كان وصولهما للمدينة أثناء حصار خيبرففرح الرسول صلى الله عليه وسلم لمقدمهما أشد الفرح.

عاشت أسماء بنت عميس رضي الله عنها في المدينة وهناك ضربت مثلاً رائعاً للنساء المسلمات في تربية أبنائها وتعبدها وحسن تبعلها لزوجها.

أستشهد زوجها جعفر بن أبي طالب رضي الله وحزنت عليه حزنا شديداً غير أنها ما كفئت تغرس في أبنائها حب الدين والدفاع عنه بالمال والنفس.

تقدم يخطبها أبوبكر الصديق رضي الله عنه فوافقت. كان من ثمرة هذا الزواج هو أن أنجبت إبنه محمد.

تُوفي زوجها أبو بكر الصديق رضي الله عنه فتقدم يخطبها علي بن أبي طالب رضي الله عنه فوافقت وتزوجت من إبن عم رسول الله صل الله عليه وسلم وعاشت معه كأفضل ما تعيش زوجه مع زوجها.

بعد إستشهاد علي بن أبي طالب رضي الله لم تعمر أسماء بنت عميس طويلاً فقد آلمها فقد زوجها وكان قد سبقه إستشهاد ولدها محمد إبن أبي بكر رضي الله عنه ، فقد وافتها المنية سنة أربعين للهجرة ودفنت في البقيع.

اللهم إرض عن أسماء وإجمعنا بها وبصحابة رسولك صلى الله عليه وسلم في الجنة.
...........................................

21 ـ لبابة بنت الحارث رضي الله عنها :
هي الصحابية الجليلة لبابة بنت الحارث رضي الله عنها ، زوجة العباس بن عبدالمطلب عم الرسول صلى الله عليه وسلم وأخت أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم.

تذكر مصادر السيرة النبوية أنها ثاني إمرأة دخلت الإسلام وسبقها في هذا الفضل أم المؤمنين خديجة بنت خويلد رضي الله عنها.

ضربت الصحابية الجليلة لبابة بنت الحارث رضي الله عنها أروع المثل في الصبر والجهاد في سبيل إعلاء كلمة الله وكانت نعم المرأة المعتزة بدينها.

أقامت بمكة ولم تهاجر للمدينة مبكراً مع المهاجرين الأوائل فقد كان زوجها العباس بن عبدالمطلب رضي الله عنه يُخفي إسلامه عن قريش.

تروي لنا مصادر التاريخ الإسلامي قصة لها مع عدو الله أبولهب وكان قد تخلف عن غزوة بدر ، حيث دخل عليها بعد هزيمة قريش في بدر ، فلما رآها ورأى غلاماً لها مبتهجين بنصر المسلمين فقام إليه أبولهب وضربه على وجهه ، فقامت لبابة رضي الله عنها وأخذت عموداً فضربت أبولهب فشجت رأسه.

لم يعش أبولهب بعد أن نال تلك الضربة من لبابة رضي الله عنها إلا سبع ليال ومات شر ميته.

أنجبت لبابة بنت الحارث رضي الله عنها ستة أبناء من زواجها من العباس بن عبدالمطلب رضي الله عنه وهم الفضل ، وعبد الله ، وعبيد الله ، ومعبد ، وقثم ، وعبد الرحمن وكانت نعم الأم التي علمت أبنائها حب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.

هاجرت لبابة بنت الحارث رضي الله عنها إلى المدينة وهناك كان لها دور في مسيرة الإسلام الخالدة في عاصمة دولة المسلمين.

تذكر لنا مصادر التاريخ الإسلامي أن لبابة بنت الحارث رضي الله عنها هي من أرضعت الحسين بن علي بن أبي طالب وكان ذلك من لبن قثم إبنها.

ومن الأخبار المتواترة التي تروى عن لبابة بنت الحارث رضي الله عنها يظهر فيها حكمتها ، أن بعض الصحابة تمارو في أن الرسول صلى الله عليه وسلم صائماً يوم عرفة وذلك في حجة الوداع ، فأرسلت إليه لبابة رضي الله عنها بقدح لبن وهو واقف على بعيره فشرب منه صلى الله عليه وسلم.

عاشت لبابة بنت الحارث رضي الله عنها حتى زمن خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه وأسلمت الروح لبارئها في المدينة ودفنت بالبقيع.

اللهم إرض عن لبابة وإجمعنا بها وبصحابة رسولك صلى الله عليه وسلم في الجنة.
...........................................

22 ـ أروى بنت عبدالمطلب رضي الله عنها :
هي الصحابية الجليلة أروى بنت عبدالمطلب رضي الله عنها ، عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأخت صفية بنت عبدالمطلب رضي الله عنها.

كانت تتمتع بعقل راجح وفضل بين نساء العرب وكانت تعد إحدى شاعرات العرب.

دخلت أروى رضي الله عنها الإسلام مبكراً بعد أن إهتدى إليه ولدها طليب بن عمير رضي الله عنه الذي دعاها له فأستجابت.

كان لدخول أروى وصفية وحمزة رضوان الله عليهم أبناء عبدالمطلب الأثر الطيب على الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى الدعوة لدين الله ، فقد كان دعمهم ، وهم عشيرته الأقربون ، الأمر الذي شد من أزر رسول الله صلى الله عليه وسلم.

تروى لنا مصادر التاريخ الإسلامي عن إنشغال أروى بنت عبدالمطلب رضي الله عنها في نشر الدين وكان لها نشاط كبير في الدعوة للإسلام ، وكانت تذود عنه وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم باللسان حيث كانت تقرض الشعر في مدح مآثر الرسول صلى الله عليه وسلم والإسلام.

هاجرت أروى بنت عبدالمطلب رضي الله عنها إلى المدينة بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم وهناك عاشت.

وأستمرت على النهج الذي سارت عليه في مكة ؛ تدعو لدين الله وتدافع عنه بما تملك من بلاغة وفصاحة لسان.

بعد وفاة الرسول صل الله عليه وسلم ، لم تغادر أروى بنت عبدالمطلب رضي الله عنها المدينة وظلت بها حتى وافتها المنية سنة خمسة عشر للهجرة وكان ذلك في زمن خلافة عمر رضي الله عنه ودفنت بالبقيع.

اللهم إرض عن أروى وإجمعنا بها وبصحابة رسولك صلى الله عليه وسلم في الجنة.
...........................................

23 ـ خولة بنت ثعلبة رضي الله عنها :
هي الصحابية الجليلة الأنصارية خولة بنت ثعلبة رضي الله عنها ، المرأة التي سمع الله صوتها وأستجاب لشكواها من فوق سبع سموات ، المرأة العابدة المؤمنة المحبة لزوجها والحريصة على أسرتها.

أسلمت خولة بنت ثعلبة رضي الله عنها وبايعت الرسول صلى الله عليه وسلم هي وزوجها أوس بن الصامت رضي الله عنه مع الجمع من الأنصار الكرام الذين إستقبلوا رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة.

أشتهر عن خولة رضي الله عنها الفصاحة والبلاغة والجراءة في الحق.

تذكر لنا كتب التفسير القرآني أن سبب نزول الآية الكريمة: "قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما ..." الأية من سورة المجادلة ، أن خولة رضي الله عنها قدمت للنبي صلى الله عليه وسلم تسأله عن حكم لفظ قاله لها زوجها بعد شجار وقع بينهما ، فقد قال لها "أنت علي كظهر أمي".

أجابها الرسول صلى الله عليه وسلم بأن قال: "ما أمرنا في أمرك بشيء ، ما أعلمك قد حُرمت عليه".

فأخذت خولة رضي الله عنها تعيد على رسول الله صلى الله عليه وسلم لتأخذ منه الحكم الشرعي وذلك لشدة ورعها ولحبها لأسرتها.

لما كرر الرسول صلى الله عليه وسلم ما قاله لها في الآولى ، أخذت ترفع يدها إلى السماء وقالت: اللهم إني أشكو إليك ما نزل بي.

فأنزل الله جل في علاه قرآنا في حقها يُتلى إلى يوم القيامة يبين الحكم بالتفصيل في مسألتها.
تُظهر هذه القصة حرص الصحابية الجليلة خولة بنت ثعلبة رضي الله عنها على الأخذ بالحكم الشرعي وتظهر حكمتها في جدالها وصدق توجهها لله رب العالمين بأن يخفف عنها ما كانت تعانيه.
عاشت خولة بنت ثعلبة رضي الله عنها في المدينة وأدركت خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

توفيت بالمدينة ودفنت بالبقيع على أرجح الروايات التي إطلعت عليها.

اللهم إرض عن خولة وإجمعنا بها وبصحابة رسولك صلى الله عليه وسلم في الجنة.
...........................................

24 ـ أميمة بنت صبيح رضي الله عنها :
هي الصحابية الجليلة أميمية بنت صبيح الدوسية رضي الله عنها ، والدة الصحابي الجليل عبدالرحمن بن صخر الدوسي (أبو هريرة) رضي الله عنه.

لقصة إسلام هذه الصحابية حكاية تستحق الوقوف عندها ففيها عظيم أثر دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم.
فقد أسلم إبنها عبدالرحمن الدوسي (أبوهريرة) رضي الله عنه بينما رفضت هي أن تدخل في دين الله.
لكن الإبن البار لم ييأس فأخذ يحاول مراراً وتكراراً مع أمه ليقودها إلى حيث النور ، إلى حيث النجاة ، إلى دين الله القويم.
حدث أنه في أخر محاولة أن دعاها للإسلام فكان ردها أن أسمعت إبنها في رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يكره.
فذهب إبنها عبدالرحمن بن صخر (أبوهريرة) إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقص عليه ما كان من أمه وطلبه أن يدعو لها بالهداية ، فدعى رسول الله صلى الله عليه وسلم لأم أبي هريرة رضي الله عنه وقال: اللهم أهد أم أبي هريرة.
فما إن عاد أبوهريرة لأمه إلا ووجدها في حال غير التي كانت عليها.
وهكذا أسلمت أميمة بنت صبيح رضي الله عنها.

عاشت أميمة بنت صبيح رضي الله عنها بعد ذلك في أرضها بالعقيق و تفرغ إبنها أبوهريرة رضي الله عنه لرواية الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان بين الحين والحين يأتي إليها ليزورها.

أُشتهر عن أميمة بنت صبيح رضي الله عنها الكرم والجود ما جعلها مثلاً يحتذى به.

لم تذكر لنا مصادر التاريخ الإسلامي الكثير عن حياة أميمة بنت صبيح ولا عن وفاتها وزمانه ، لكن أرجح الأقوال تذكر أنها توفيت في زمن خلافة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه.

اللهم إرض عن أميمة وإجمعنا بها وبصحابة رسولك صلى الله عليه وسلم في الجنة.
...........................................

25 ـ خولة بنت الأزور رضي الله عنها :
من لا يكون قد سمع بالفارسة المجاهدة خولة بنت الأزور الأسدية رضي الله عنها.
أخبارها وأخبار جهادها في سبيل الله وفروسيتها سُطرت بحروف من نور في تاريخ الفتوحات الإسلامية.
هي أخت الصحابي الجليل ضرار بن الأزور رضي الله عنه.

أشتهرت بالفصاحة وبنظم الشعر وكانت تتحلى بالشجاعة. أسلمت وصقل الإسلام شخصيتها وصبغ عليها الإيمان وحب رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم.

شاركت الصحابية الجليلة في موقعة أجنادين وضربت أروع المثل للمرأة المسلمة المجاهدة.
كان قائد جيش المسلمين في تلك المعركة هو سيف الله المسلول الصحابي خالد بن الوليد رضي الله عنه الذي رأى من بسالة هذه المقاتلة (وكانت متلثمة) الشيء العجيب حتى ظن جند المسلمين أن هذا الفارس الملثم رجلاً لفرط ما رأو من إقدامه وبسالته.
فكانت هي ذلك الفارس الملثم.

في تلك الموقعة قادت مجموعة من النساء لتخليص أسرى المسلمين والدفاع عن الإسلام وعن شرفهن من أن يدنسه جند الروم وفعلت فيهم الأفاعيل مما لا يطيقه الكثير من الرجال.
لله در تلك الصحابية الجليلة خولة بنت الأزور رضي الله عنها.

للصحابية الجليلة خولة بنت الأزور رضي الله عنها مشاركات عديدة في الفتوحات الإسلامية بعد أجنادين وضربت فيها المثل الأعلى للنساء المسلمات وكيف أن دورهن لنشر الإسلام لا تحده قيود.

عاشت خولة بنت الأزور رضي الله عنه حياتها كلها في جهاد وكفاح في سبيل الله إلى أن أدركتها المنية في السنة الخامسة والثلاثين للهجرة وكان ذلك في زمن خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه.

اللهم إرض عن خولة وإجمعنا بها وبصحابة رسولك صلى الله عليه وسلم في الجنة.
...........................................

26 ـ تماضر بنت عمرو (الخنساء) رضي الله عنها :
هي الصحابية تماضر بنت عمرو من بني سليم التي تلقب بالخنساء رضي الله عنها وأرضاها.
من منا لا يعرف الخنساء وقد ملئت الدنيا بشعر الرثاء الذي قالته في أخيها صخر الذي قُتل في عزوة له على بني أسد زمن الجاهلية.
وبحسب ما تذكره مصادر أهل العلم بالشعر لم تكن إمرأة قبلها ولا بعدها أشعر منها.

ولدت تماضر بنت عمرو رضي الله عنها قبل عام الفيل بأربع سنوات (575 م) وقدمت على الرسول صلى الله عليه وسلم مع بني قومها من سليم ليدخلو في دين الله.

تذكر لنا مصادر التاريخ الإسلامي أن الرسول صلى الله عليه وسلم إستنشدها وأعجبه شعرها وكانت تنشده وهو يقول لها: "هيه يا خناس ويومئ بيده".

عاشت تماضر رضي الله عنها مع قومها بني سليم في نواحي نجد مع زوجها مرداس بن أبي عامر السلمي وأنجبت له أربعة أبناء هم عمرة وعمرو ومعاوية ويزيد.

كان لحسن تربية تماضر بنت عمرو رضي الله عنها لأبنائها أبلغ الأثر في تنشئتهم التنشئة القويمة حيث غرست فيهم روح الإيمان والصبر والثبات على المبدأ.
شارك أبنائها الأربعة في الفتوحات الإسلامية وكان أخر ما شهدوه هو يوم القادسية.

تروي لنا مصادر التاريخ الإسلامي كيف أن تماضر بنت عمرو رضي الله عنها خاطبت أبنائها وهم متجهون للقتال فقالت لهم: "يا بني لقد أسلمتم طائعين، وهاجرتم مختارين، ووالله الذي لا إله إلا هو إنكم بنو امرأة واحدة، ما خنت أباكم، ولا فضحت خالكم" إلى أن قالت: "فإذا أصبحتم غداً إن شاء الله سالمين، فاغدوا إلى قتال عدوكم مستبصرين، وبالله على أعدائه مستنصرين، فإذا رأيتم الحرب قد شمرت عن ساقها، وجعلت ناراً على أوراقها، فتيمموا وطيسها، وجالدوا رئيسها عند احتدام خميسها، تظفروا بالغنم والكرامة في دار الخلد والمقامة".

عبارات خالدة لا تنطق بها إلا إمرأة مؤمنة مجاهدة.

في تلك المعركة أستشهد أبنائها الأربعة جميعهم فما كان ردها عندما بلغها خبر إستشهادهم إلا أن قالت: "الحمد لله الذي شرفني بقتلهم، وأرجو من ربي أن يجمعني بهم في مستقر رحمته".
نعم القول ما قالت ونعم المرأة تماضر بنت عمرو رضي الله عنها.

عمرت تماضر بنت عمرو رضي الله عنها بعد إستشهاد أبنائها وتوفيت زمن خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه ودفنت في ديار بني قومها من سليم بنواحي نجد.

اللهم إرض عن تماضر وإجمعنا بها وبصحابة رسولك صلى الله عليه وسلم في الجنة.
...........................................

27 ـ أسماء بنت يزيد بن السكن رضي الله عنها :
هي الصحابية الجليلة أسماء بنت يزيد بن السكن الأنصارية رضي الله عنها ، إبنة عم الصحابي الجليل معاذ بن جبل رضي الله عنه.

دخلت الإسلام على يد مصعب بن عمير رضي الله عنه يوم أن بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم للمدينة قبل هجرته ليعلم الناس دينهم.

وعندما قدم الرسول الله صلى الله عليه وسلم للمدينة وفدت عليه أسماء رضي الله عنها مع مجموعة من نساء الأنصار رضوان الله عليهن ليبايعن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

تميزت حياة هذه الصحابية الجليلة بالحرص على التفقه في الدين ورواية الحديث والجهاد في سبيل الله ، وكانت من ذوات البروز في الخطابة حتى لقبوها بخطيبة النساء.

تروي لنا مصادر الحديث الشريف أن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: إني رسول من ورائي من جماعة نساء المسلمين ، كلهن يقلن بقولي وعلى مثل رأيي: إن الله تعالى بعثك إلى الرجال والنساء فآمنا بك واتبعناك ، ونحن معشر النساء مقصورات مخدرات قواعد بيوت ومواضع شهوات الرجال وحاملات أولادهم ، وإن الرجال فضلوا بالجمعات وشهود الجنائز والجهاد وإذا خرجوا للجهاد حفظنا لهم أموالهم وربينا أولادهم أفنشاركهم في الأجر يا رسول الله ، فالتفت رسول الله بوجهه إلى أصحابه ، فقال: "هل سمعتم مقالة امرأة أحسن سؤالا عن دينها من هذه" ، فقالوا: بلى والله يا رسول الله ، فقال رسول الله: "انصرفي يا أسماء وأعلمي من ورائك من النساء أن حسن تبعل إحداكن لزوجها وطلبها لمرضاته واتباعها لموافقته يعدل كل ما ذكرت للرجال" ، فانصرفت أسماء وهي تهلل وتكبر استبشارا بما قال لها رسول الله.

شاركت الصحابية أسماء بنت يزيد رضي الله عنها في الفتوحات الإسلامية وشهدت موقعة اليرموك وأخذت مكانها في جيش المسلمين لتسقي العطشى وتضمد الجرحى ، ولم يكن عملها مقتصراً على ذلك ، بل انغمرت في الصفوف ، وقتلت يومئذٍ تسعة من الروم.
لله درها من إمرأة مؤمنة مجاهدة.

عاشت أسماء بنت يزيد رضي الله عنها حتى أدركت زمن خلافة يزيد بن معاوية على أرجح الأقوال ، غير أن بعض المصادر التاريخية تذكر أن وفاتها كانت في سنة ثلاثين للهجرة.

اللهم إرض عن أسماء و إجمعنا بها و بصحابة رسولك صلى الله عليه وسلم في الجنة.
...........................................

28 ـ أم سليم بنت ملحان رضي الله عنها :
هي الصحابية الجليلة أم سليم بنت ملحان من بني النجار الأنصارية رضي الله عنها ، أم أنس بن مالك رضي الله عنه خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأخت المجاهدة الشهيدة أم حرام بنت ملحان رضي الله عنها التي أستشهدت عندما غزا جيش لمسلمون تحت إمرة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه زمن عثمان بن عفان رضي الله عنه جزيرة قبرص (قبرها موجود في جزيرة قبرص) ، وأخوها الشهيد حرام بن ملحان رضي الله عنه و كان قد أستشهد يوم بئر معونة.

تزوجت أم سليم بنت ملحان رضي الله عنها من مالك بن النضر وذلك قبل الإسلام ، فلما أسلمت غضب منها وخرج إلى الشام وهناك مات ، وتقدم يخطبها أبوطلحة الأنصاري وكان لم يسلم بعد.

إشترطت أم سليم رضي الله عنه على أبي طلحة أن يُسلم قبل أن تتزوجه وجعلت ذلك مهرها ، فأسلم و تزوجها وبذا كانت أول إمرأة يكون مهرها الإسلام.

عاشت أم سليم رضي الله عنها بالمدينة مع زوجها أبي طلحة رضي الله عنه وأخذت على عاتقها تنشئة أبنائها من أبي طلحة على الدين القويم والخلق الإسلامي الرفيع ، وقد أنجبت عشرة أبناء كلهم من حفظة كتاب الله. أما إبنها الأكبر أنس رضي الله عنه من زوجها السابق مالك فقد وهبته للرسول صل الله عليه وسلم ليقوم بخدمته.

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزور أبوطلحة وأم سليم رضوان الله عليهم و يتودد إلى أبنائهما.

تذكر لنا مصادر الصحاح هذا الحديث عن فضل أم سليم رضي الله عنها ، فقد روى جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله قال:"أريتُ الجنَّةَ فرأيتُ أمرأةَ أبي طلحة".
يا الله ، ما أجل هذه الصحابية الطاهرة وما أعظمها من بشارة.

شاركت أم سليم بنت ملحان رضي الله عنها في غزوات وسرايا الرسول صلى الله عليه وسلم مع نسوة من الأنصار وكن يسقين الماء ويداوين الجرحى.

وفي غزوة حنين خرجت أم سليم رضي الله عنها تبتغي أجر الجهاد مع رسول الله وكان معها خنجر قد حزمته على وسطها وكانت يومئذٍ حامل. أدركت المنية أم سليم بنت ملحان رضي الله عنها في سنة ثلاثين للهجرة بالمدينة ودفنت بالبقيع.

رحم الله أم سليم ورضي عنها ، وأكرم مثواها في جنات الخلد وجزاها عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء ، ورزق بنات المسلمين الاقتداء بها وبأمثالها ، والسير على منوالها ...آمين.

اللهم إرض عن أم سليم وإجمعنا بها وبصحابة رسولك صلى الله عليه وسلم في الجنة.
...........................................

29 ـ أم رومان بنت عامر رضي الله عنها :
هي أم رومان زوجة الصٌديق أبي بكر رضي الله عنه وأم الصٌديقة عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما.

عاشت أم رومان رضي الله عنها بمكة وتزوجت قبل الإسلام من عبدالله بن الحارث الأسدي وأنجبت له إبناً واحداً هو الطفيل لكنه توفي عنها ، فتزوجها أبوبكر الصديق رضي الله عنه.

كانت من السابقين الأولين للإسلام مع زوجها أبوبكر رضي الله عنه.
ذاقت في مكة ما ذاقه المسلمون السابقون من أذى ومضايقة قريش وأمتحن الله صبرهم وإيمانهم فكانوا الأوفياء لما بايعوا به رسول الله صلى الله عليه وسلم.
لم يكن أبداَ القلب الذي دخله الإيمان وهداه الله لدينه القويم أن يزيغ ، وتلك نعمة الله يؤيتها من إختص من عباده.

أنجبت أم رومان من أبي بكر رضي الله عنه عبد الكعبة (سماه الرسول صلى الله عليه وسلم عبدالرحمن بعد أن أسلم) ، وعائشة رضي الله عنها.

عندما هاجر زوجها أبو بكر للمدينة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، هاجرت أم رومان رضي الله عنها بصحبتها إبنتها عائشة رضي الله عنها وكانت صغيرة لم تتجاوز السادسة من العمر ، ولم يهاجر معها إبنها عبدالكعبة لأنه لم يدخل الإسلام إلا بعد الهدنة بين المسلمين والمشركين وشهد بدر وأحد في صفوف المشركين.

عاشت أم رومان رضي الله عنها في المدينة  وأشتهر عنها أنها من القانتات العابدات.

روت أحاديث للرسول صلى الله عليه وسلم وروى عنها كبار روات الحديث وخرج بعض الأحاديث التي روتها الإمام البخاري رحمه الله.

كان من أعظم ما سر أم رومان رضي الله عنها مصاهرتها للرسول صلى الله عليه وسلم ، فقد كان زواجه صلى الله عليه وسلم من عائشة رضي الله عنها بأمر السماء حدث سار لا يعدله شيء.

ألٌم بأم رومان رضي الله عنها حادثة الأفك التي طالت شرف أم المؤمنين عائشة الصديقة الطاهرة فكان أن مرضت مرضاً أقعدها.

ظلت أم رومان رضي الله عنها طريحة الفراش حتى وافتها المنية وكان ذلك في السنة السادسة للهجرة على أرجح الرويات.

نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم في قبرها وأستغفر لها ، فكام هذا الفضل العظيم أن يستغفر لها أفضل البشر أجمعين.
اللهم أرض عن أم رومان وأجمعنا بها وبصحابة رسولك صلى الله عليه وسلم في الجنة.
...........................................

30 ـ الشفاء بنت عبدالله رضي الله عنها :
هي الصحابية الجليلة الشفاء بنت عبدالله القرشية العدوية وغلب مناداتها بالشفاء بنت عبدالله ، وتكنى بأم سليمان ، وإسمها ليلى.
كانت تتميز بالعقل والحكمة والفضل بين نساء قريش وكانت تجيد القراءة والكتابة.

دخلت في دين الله وبايعت الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة فكانت من السابقات للإسلام ، فلاقت ما لاقى المسلمون الأوائل من أذى ومضايقة من قريش.

بعد أن أذن الله لرسوله صلى الله عليه وسلم بالهجرة إلى المدينة ، هاجرت الصحابية الشفاء بنت عبدالله رضي الله عنها للمدينة.

أقامت الصحابية الجليلة الشفاء بنت عبدالله رضي الله عنها بالمدينة وتفرغت لتعليم الناس القراءة والكتابة بدون مقابل تبتغي الأجر من الله ، فكانت أول معلمة في الإسلام.
وكان مِن من ما علمت من النساء أم المؤمنين حفصة بنت عمر الفاروق رضي الله عنهما.
ومع تعليمها الناس القراءة والكتابة فقد إهتمت الصحابية الجليلة الشفاء بنت عبدالله رضي الله عنها بالتفقه في الدين وأخذ الحديث من رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي كان يزورها ، وكانت أيضاً ترقي المرضى بعد أن أخذت الأذن بذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم نالت هذه الصحابية الجليلة التقدير من الخلفاء الراشدين وكان عمر رضي الله عنه يأخذ برأيها ، حتى ذكرت بعض المصادر التاريخية أنه ولاها أمر السوق لتقوم بدور الحسبة (الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) بين النساء المرتادات للسوق.

وافت المنية الصحابية الجليلة الشفاء بنت عبدالله رضي الله عنها زمن خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وكان ذلك في سنة عشرين هجرية.

رحم الله معلمة الإسلام الأولى الشفاء بنت عبدالله وجزاها الله خيراً عن ما قدمت للإسلام والمسلمين.

اللهم إرض عن الشفاء وإجمعنا بها وبصحابة رسولك صلى الله عليه وسلم في الجنة.


...........................................
هذه سيرة لصحابيات جليلات من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كتبتها غلى شكل إصدار يومي في كل ليلة من ليالي رمضان عام 1433 هـ ، كل  إصدار كانت توجز سيرة صحابية جليلة.

هي جهد مقل ونبذة بسيطة عن الصحابيات رضوان الله عليهن ، أحتسب أجره عند الله.أشكر كل من إطلع عليه وقرأه وأبدى إعجابه.
اسأل الله تبارك وتعالى أن يجمعنا بصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم جميعاً وان نرد معهم الحوض الشربف لنشرب شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبدا... آمين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق